كيف تجيب على سؤال النحو للصف الثالث الثانوى

 
لصف الدراسى : الصف الثالث الثانوى
المادة : اللغة العربية
عدد الصفحات : 2 صفحة
اعداد : خالد القرشى & محمد رزق & علاء محمد & عماد ابو الفضل & احمد الزينى & محمد ابو الحسن & احمد صلاح & احمد ذكى & شريف معتمد & خالد عليان & حسن النقيب & سيد ابو الليل & علاء عبد السلام
تحتوى على : اسئلة متوقعه فى اللغة العربية للثانوية العامة
 
سؤال النحو يكون السؤال الأخير فى الامتحان عادة وهو عبارة عن قطعة أدبية يندرج تحتها عدة أسئلة ؛ قبل الإجابة عن سؤال النحو اقرأ العبارة جيدا حتى يتسنى لك فهمها للتعرف على الإجابة الصحيحة دون الوقوع فى الخطأ .                                        
إلا - ألا
 إلا : تتكون من ( إن الشرطية الجازمة ولا النافية لا عمل لها ) .
والفعل المضارع بعدها مجزوم مثل : ذاكروا و إلا ترسبوا ( فعل مضارع مجزوم بحذف النون )
  ألا : تتكون من ( أن ناصبة ولا نافية لا عمل لها ) .
والفعل المضارع بعدها منصوب مثل : يجب ألا تهملوا  ( فعل مضارع منصوب بحذف النون )
همزة القطع
ابحث عن حرف مثل ( إن – أو – إلى ) أو اسم مثل ( أعلى – أكبر – أسود ) أو فعل ماضى رباعى مثل ( أكرم – أنتج ) ومصدر الرباعى ( إكرام – إنتاج ) .
ألف الوصل
ابحث عن كلمة مبدوءة  ب ال مثل ( الكتاب – الفتى ) أو أمر الفعل الثلاثى مثل ( العب – اشرب ) أو الفعل الخماسى والسداسى و أمرهما ومصدرهما مثل ( استعمل – استعمال – اجتمع – اجتماع ) أو اسم من شواذ الأسماء ( ابن – اسم – امرأة – امرؤ )
( ال ) الشمسية و ( ال )  القمرية
[1] أل الشمسية(المدغمة) هي التي تكتب ولا تنطق، والحرف الذي يأتي بعدها يكون مشدداًً. مثل : الدرس – السماء .
[2] أل القمرية(المظهرة) هي التي تكتب وتنطق. مثل : العدل - الملك.
استخرج : اسم فاعل- اسم مفعول – صيغة مبالغة
* اسم الفاعل يدل على من قام بالفعل يصاغ كالآتى:
         1- من الثلاثى على وزن فاعل مثل: زارع- كاتب- بائع- قاض(القاضى)
         2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة بميم مضمومة وكسر ما قبل الأخر مثل: مجاهِد- مستنير-منطلِق  
* اسم المفعول : يدل على من وقع عليه الفعل ويشتق من الفعل المبنى للمجهول يصاغ :
      1- من الثلاثى على وزن مفعول مثل: مكتوب- مقول- مبيع- مرمىّ
      2- من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع تحويل حرف المضارعة إلى ميم مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل: مستخرَج- محسَن- مستفاد

* صيغ المبالغة : تدل على من قام بالفعل بكثرة ولها أوزان ثابتة وهى:
*  فعول مثل: خجول * فعيل مثل : قدير  * فعال مثل : قوام*  مفعال مثل معطاء ومقدام فعل مثل: فطن وحذر
لاحظ هذه المشتقات تعمل عمل فعلها فى حالتين: * إذا كانت مقترنة بال تعمل بلا شرط مثل:
- الرجل القادر عقله على التفكير يحسن التصرف
                                                   فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
                                      - الولد الحذر عدوه ينجو
                                                                                 مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة
* إذا كانت خالية من أل تعمل بشرطين:
أن تدل على الحال أو الاستقبال و أن تعتمد على مبتدأ أو موصوف أو نفى أو استفهام . مثل :
هل رحيم قلبك الضعيف ؟                                         ما قارئ أخوك الكتاب                             الله غفار الذنب .
                              فاعل مرفوع بالضمة                                            فاعل مرفوع بالواو                                          مفعول به منصوب
لاحظ أن : اسم الفاعل وصيغ المبالغة معمولهما يعرب فاعلا أو مفعولا أما اسم المفعول فيعمل عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع بعده نائب فاعل مثل:
                هل مصون الحق؟                     نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة
استخرج اسم تفضيل وبين حكمه
أسلوب التفضيل يتكون من : مفضل+ اسم التفضيل+ مفضل عليه
اسم التفضيل يأتى على وزن : أفعل مثل أكبر و أعظم – فعلى مثل كبرى و صغرى   - خير- شر
حكم اسم التفضيل يعرف كالأتى:
1- إذا كان معرف بأل   حكمه يطابق المفضل مثل: الطالبة الفضلى نالت الجائزة .
2- إذا كان مضافا لمعرفة  يجوز أن يلزم الأفراد والتذكير أو يطابق ما قبله فى النوع  والعدد مثل :  
                                                                            العلماء أفضل ( أفاضل) الناس
3- إذا كان نكرة أو مضافا إلى نكرة  يلزم الإفراد والتذكير مثل:
                أنتم أحسن من غيركم     .                  أنتم أحسن طلاب   .
تذكر : الاسم النكرة الواقع بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا إذا كان من غير جنس المفضل . أما إذا كان من جنس المفضل فيعرب مضاف إليه . مصر أعظم بلد . ( مضاف إليه )   مصر أعظم شأنا ( تمييز )
                 





اسما الزمان والمكان و المصدر الميمى
اسما الزمان والمكان مشتقان يدلان علي زمان ومكان حدوث الفعل . نأتى بهما من االفعل الثلاثى على وزن :
مَفْعَل مَفْعِل مَفْعَلة مثل : الفجر مسعى المصلين . والمسجد موقفهم والمكتبة مجلسهم.
من غير الثلاثي  بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة, وفتح ما قبل الآخر.مثل ( مستخرج )
نقول: البترول مُستخرَج. ( اسم مفعول )   الصحراء مُستخَرج البترول. ( اسم مكان )
استخرجنا الذهب مستخرجا . ( مصدر ميمى )  الفجر مستخرج النور . ( اسم زمان )
سعى الطالب مسعى . ( مصدر ميمى ) المسجد مسعى الطالب . ( اسم مكان )
 اسم الآلـة
اسم مشتق يدل علي الآلة التي تتم بها الفعل. أوزانه :
مِفْعل (مغزل)   مِفْعَلة (مكنسة)      مِفْعَال   (منشار)  فَعَّالة   (غسالة)  فَاعِلة (ساقية) فَاعول (حاسوب)
قد يكون اسم الآلة جامداً لا فعل له : مثل{فأس/شاكوش/فنجان}.
اسم مرة وبين وزنه اسم هيئة
اسم المرة : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن فًعلة مثل : ضربة- جلسة- شربة
إذا كان مصدر الثلاثى على مختوما بتاء مربوطة فاسم المرة يوصف بكلمة واحدة مثل : (دعا   :  دعوة واحدة ) .
من غير الثلاثى يصاغ اسم المرة بزيادة تاء مربوطة فى أخر المصدر مثل : انطلق  : انطلاقة  
إذا كان المصدر غير الثلاثى أخره تاء مربوطة فاسم المرة بوصفه بكلمة واحدة مثل : (أقامة :  إقامة واحدة ) .
  اسم الهيئة : يأتي من الفعل الثلاثي فقط علي وزن(فِعْلة)  : ـ  جِلسة. وِقفة
المصادر
المصدر : اسم يدل على حدث مجرد من الزمان مثل نجاح- انتفاع- استغفار .                  
- مصادر الثلاثى : ليست لها قاعدة يمكن أن يقاس عليها ولكنها سماعية مثل ( نجاح - عمل )
- مصادر الرباعى : قياسية وأوزانها: * إفعال مثل: إحسان؛    * تفعيل مثل: تحسين
 * مفاعلة مثل: مجاملة * فعال مثل: قتال * فعللة مثل: دحرجة    * فعلال مثل: زلزال
- مصادر الخماسى : قياسية يكثر السؤال عنها ويمكن التعرف عليها بالآتى:
- اسم أوله ( ت) وقبل آخره ( مضموم أو مكسور ) مثل التقدم- التصالح- التعالى....
- اسم أوله (ا) وقبل آخره ( ا) حروفه (6) مثل انكسار
- مصادر السداسى : - اسم أوله ( است) وقبل آخره ( ا ) مثل:  استغفار . أو مثل ( اطمئنان )

المصدرا المؤول
المصدر المؤول له ثلاث صور وهى:
         - أن + الفعل المضارع مثل: ينبغى ( أن ندافع ) عن الحق
                                                      مصدر مؤول فى محل رفع فاعل ( الصريح : الدفاع )
          - أن+ اسمها وخبرها مثل: علمت ( أن الحياة كفاح ).
                                                          مصدر مؤول فى محل نصب مفعول به
        - ما المصدرية+ الفعل   مثل: شرفنى (ما فعلت)
                                                               مصدرمؤول فى محل رفع فاعل
الاسم المقصور
المقصور اسم معرب آخره ألف مفتوح ما قبلها مثل: (رضا- منى- مصطفى) و يعرب بالحركات المقدرة فى جميع الأحوال .
* عند تثنية المقصور أو جمعه جمعا مؤنثا سالما نلاحظ:
إذا كانت ألفه ثلاثة ترد لأصلها ( الواو- الياء) مثل :  - منى : منيان – منيات   - علا : علوان- علوات
إذا كنت الألف رابعة فأكثر تقلب (ياء) مصطفى : مصطفيان - مصطفيات
* عند جمع المقصور جمعا مذكرا سالما تحذف الألف ويفتح ما قبلها مثل:مصطفى:مصطفَون– مصطفين
الاسم المنقوص
اسم معرب اخره ياء مكسور ما قبلها (المحامى – القاضى) و يعرب بحركات مقدرة رفعا وجرا وبفتحة ظاهرة نصبا .
* عند تثنية المنقوص أو جمعه جمعا مؤنثا سالما نلاحظ : أن الياء تظل كما هى مثل : المحامى :( المحاميان )  (المحاميات )
* عند جمع الاسم المنقوص جمعا مذكرا سالما تحذف الياء  مثل : المحامون – المحامين .
لاحظ أن ياء المنقوص تحذف فى حالة النكرة المرفوعة  أو المجرورة مثل : هذا محام – استعنت بمحام
الاسم الممدود
اسم معرب آخره ألف زائدة بعدها همزة : السماء – صحراء – بناء , و يعرب بحركات ظاهرة رفعا ونصبا وجرا .
• أنواع همزة الممدود : أصلية مثل : قراء و إنشاء
• مزيدة للتأنيث مثل : صحراء و خضراء  
• منقلبة عن أصل مثل : بناء وسماء
عند تثنية الممدود وجمعه جمعا سالما :
اذا كانت الهمزة أصلية تظل كما هى :             * قراء :    قراءان – قراءون – قراءات  .
اذا كانت الهمزة مزيدة للتأنيث تقلب واو :          * صحراء : صحراوان – صحراوات  .
اذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل يجوز ابقاؤها أو قلبها واو :
                                                    * بناءان – بناوان ، بناءات – بناوات ، بناءون – بناوون .
استخرج  مبتدأحذف خبره
إذا جاء المبتدأ بعد لولا مثل   : لولا الله ما رزقت البشرية
                                        مبتدأ حذف خبره وجوبا تقديره موجود
استخرج خبرا لناسخ وبين نوعه وإعرابه
الأفعال ناسخة وهى: كان وأخواتها وتشمل( كان- أـصبح- أضحى- أمسى- ظل- بات- صار- ليس- ما زال- ما برح- ما فتئ- ما أنفك- ما دام) ترفع اسمها وتنصب خبرها .
- كاد وأخواتها وتشمل ( كاد- أوشك- عسى - شرع- أنشأ- بدأ- أخذ- جعل- طفق) تعمل عمل كان بشرط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع .
- الحروف الناسخة وهى : = وأخواتها ( إن- أن- كأن- لكن- ليت- لعل) تنصب اسمها وترفع خبرها
- لا النافية للجنس تعمل عمل إن بشرط أن يكون اسمها نكرة ولا يوجد فاصل بينها وبين اسمها ولا يدخل عليها حرف جر .
ولكى نستخرج الخبر بعد ذلك ونحدد نوعه يجب أن نعرف: الخبر هو المتمم لمعنى الجملة مع المبتدأ و أنواعه :
1- خبر مفرد ( ما ليس جملة ولا شبه جملة) – إن العلم نور    خبر مفرد مرفوع بالضمة
2- خبر جملة ( فعلية – اسمية) ويشترط فيه وجود ضمير يعود على المبتدأ ويطابقه كما أنه لا يجوز حذفه مثل: أصبح التعليم (مناهجه متطورة)  جملة فى محل نصب خبر أصبح .
3- خبر شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف) مثل:الرحمة (فوق العدل)  خبر شبه جملة فى محل رفع .
إن مكسورة الهمزة  و أن مفتوحة الهمزة

1ـ إنَّ أنزلناه في ليلة القدر.
2ـ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم.
3ـ قابلت الذي إنه ناجح.
4ـ والله إن النصر قريب.
5ـ قال: إني عبد الله.
6ـ شهد عليّ وإنه صادق.
8ـ أقول الصدق، حيث إن الصدق ينجي. لأنها وقعت في بداية الجملة.
لأنها بعد ألا الاستفتاحية.
لأنها في أول جملة الصلة.
لأنها في أول جملة القسم.
لأنها أول جملة مقول القول.
لأنها في أول جملة الحال.
لأنها بعد حيث.
- و تفتح همزة أن فى موضع واحد فقط و هو أن تكون هى و اسمها و خبرها مصدرا مؤولا .  
                                                                                     مثال : علمت أن الحياة كفاح
الأفعال الخمسة
- الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ( واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة )
- حالات إعرابها : ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
( يذاكرون )– ( لم يذاكرا) – ( لن تذاكرى )
استخرج مضارعا منصوبا بلام الجحود وأخر منصوبا بفاء السببية
* أدوات نصب المضارع : ( أن- لن- كى- حتى- لام التعليل- لام الجحود- فاء السببية- واو المعية- إذن)
* لام الجحود تنصب المضارع بشرط أن تسبق بكون منفى :
           ( أداة نفى + كان+ لام الجحود ) مثل: لم أكن لأنشغل والمراجعة مستمرة .
* فاء السببية تنصب المضارع بشرط أن تسبق بطلب أو نفى فما قبلها سبب لما بعدها مثل:
                       انتبهوا للمراجعة فتحققوا التفوق فى القواعد النحوية
اجعل الفعل ( يعلو ) واجب التوكيد بالنون مرة وجائز مرة أخرى فى جملتين من عندك
* لتأكيد الفعل وجوبا بالنون طبق ما يأتى :
                 قسم ( والله) + ل+ الفعل+ النون مثل: والله ليعلون شأن الإسلام
* لتأكيد الفعل جوازا بالنون طبق ما يأتى :
                طلب ( الاستفهام مثلا) + الفعل+ النون مثل: هل يعلون شأن الإسلام؟
لاحظ : الأمر يجوز تأكيده بالنون بلا شرط         اكتب الواجب  أو اكتبن الواجب
** الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح .**
انتبه .. لهذه الأسئلة
- حتى يكونا يطلبان منى .   اجعل العبارة للجمع بنوعيه وغير ما يلزم
لجمع المذكر: حتى يكونوا هم يطلبون منى      لجمع المؤنث: حتى يكن هن يطلبن منى

- الرجال يدعون للسلام -النساء يدعون للسلام  ما الفرق بين الفعل( يدعون ) فى الجملتين
- الرجال يدعون ـــــــــــ     يدعون: مكونة من الفعل يدعو؛ الواو ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والنون علامة إعراب ؛ الفعل مرفوع بثبوت النون
- النساء يدعون ــــــــــــ     يدعون : مكونة من الفعل يدعو ؛ الواو حرف أصلى ( حرف علة) ؛ النون للنسوة ضمير مبنى فى محل رفع فاعل ؛ والفعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة


بناء الفعل للمجهول
إذا كان الفعل : أ- ماضيا نضم أوله ونكسر ما قبل آخره مثل : كتب                          كُتِب
                           فإذا كان وسطه ألفا تقلب ياء مثل :                         قال                               قيل
                       ب- مضارعا نضم أوله ونفتح ما قبل أخره مثل : يلعب                         يُلعَب
                           فإذا كان عين الفعل ( واو أو ياء) تقلب ألفا مثل : يصوم                   يصام
مثال : يصون الإيمان الأخلاق . عند البناء للمجهول نقول : يُصان ( تُصان) الأخلاق
لاحظ هناك أفعال تلزم البناء للمجهول من أشهرها: حم/ فلج/ امتقع/ جن/ ثلج/ غم
س : لا تتأخر عن الصلاة تدخل الجنة – لا تتأخر عن الصلاة فتدخل الجنة (أعرب الفعل تتأخر فى الجملتين)

( تدخل) فى المثال الأول           فعل مضارع مجزوم فى جواب الطلب وعلامة الجزم السكون .
( تدخل ) فى المثال الثانى         فعل مضارع منصوب بفاء السببية .

س : لا تتأخر عن الصلاة فتنال رضا الله  -إن تتأخر عن الصلاة فستنال عذاب الله   أعرب ما تحته خط فى الجملتين
تنال الأولى سبقت بفاء السببية الناصبة للمضارع فالفعل مضارع منصوب .
تنال الثانية سبقت بفاء واقعة فى جواب الشرط فالفعل مضارع مرفوع .

جزم المضارع
أدوات الشرط الجازمة هى : ( إن- من- ما- مهما- متى- أين- أينما- حيثما- أنى- أيان- أى) وهى تجزم فعلين فعل الشرط و فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط غير الجازمة هى : ( إذا- لو- لولا- كلما- لما) وهى لا تؤثر فى الفعل بعدها .
عند جزم المضارع الأجوف ( معتل الوسط) يحذف حرف العلة منعا من التقاء ساكنين ويجزم الفعل بالسكون مثل:          
                                                                          أن تصم رمضان تنل رضا الله
عند جزم المضارع المعتل الأخر ( الناقص) يحذف حرف العلة وعلامة جزمة حذف حرف العلة مثل :  
                                                                          من يتق الله يرض عنه
عند جزم المضارع من الأفعال الخمسة تحذف النون فعلامة جزمه حذف النون
                                                          مثل : متى تسعوا فى الخير تنالوا خيرا
إذا اقترن جواب الشرط بالفاء فإن أداة الشرط تؤثر فى الجملة كلها حيث تكون الجملة فى محل جزم جواب الشرط .
 * حيثما تتمسكوا بالأخلاق فسوف تنالون حب الناس   .  تنالون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون و واو الجماعة فى محل رفع فاعل والجملة فى محل جزم جواب الشرط .
حالات اقتران جواب الشرط بالفاء تم تلخيصها فى قول الشاعر:    اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وقد وبالتسويف
المنصوبات

1- المفعول به : اسم يدل على من وقع عليه فعل الفاعل مثل :  شرب المريض الدواء .        أعطى المحسن الفقير جنيها .
الأفعال التى تنصب مفعولين هى
( ظن- زعم- حسب- خال- وجد- رأى- جعل- أعطى- ألبس- كسا- منح- منع- وهب)
2- المفعول المطلق : مصدر مشتق من لفظ الفعل مثل : انتصر الجيش انتصارا(مؤكد للفعل)
انتصر الجيش انتصارا عظيما ( مبين للنوع) انتصر الجيش انتصارين( مبين للعدد )
3- المفعول لأجله : مصدر يدل على سبب حدوث الفعل يصلح للإجابة عن سؤال مبدوء بـ ( لماذا)
مثل : يذكر الطالب رغبة فى العلم

هل أعجبك المحتوى؟

محتاج مساعدة؟ تواصل مع مدرس اونلاين الان!

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول