اعراب 200 جملة مستوى اول ومستوى ثانى للمتفوقين للثانوية العامة
مادة لغة عربية
(1) 1992 م الدور الأول :
من مقال لأحمد أمين : " (فنقطة البدء في حياة الشاب أن يعرف موضع نبوغه ومواضع ضعفه) واختيار العمل الأرقى الذي يناسبه وإنما يميت هذا النبوغ أن الشاب لا يستكشفه فيختار ما ليس له بأهل فتكون النتيجة المحتومةالفشل تلو الفشل وكم بين العاطلين والبائسين مَن لو اتجه وجهة صالحة لأصبح نابغة علمه أو فنه ولكن كم من الناس يموتون عطشاً في الصحراء والماء على مقربة منهم لم يهتدوا إليه ".
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة :
1- مصدرا مؤولا ثم حوله إلى صريح في جملته
2- اسم فاعل ، واذكر فعله
3- جملة حالية ، وبين نوعها
4- كم ، وبين نوعها
(جـ) - اضبط ما بين القوسين ضبطاً تاماً .
(د) - ثن كلمة (الأرقى) في جملة من إنشائك .
(هـ) - كيف تكشف عن كلمة (اختيار) ؟
(2) 1993 م الدور الأول :
من مقال لأحمد أمين :(أول نصيحة لك ألا تيأس (ولا تقطب وجهك زاعما أن الخير مُنِحَه غيرك) وليس لك منه نصيب ولا تتعلل بأنك لست نابغة فالنجاح ليس مقصورا على النوابغ وحدهم وخير وسيلة للنجاح أن يكون لك مثلأعلى تطمح إليه ومن لم يدرك الغاية كلها أدرك جانباً عظيماً منها . إن أكبر أسباب فشلنا أن نخلق لأنفسنا أعذاراً وأوهاماً وعوائق حتى تكون لنا سداً يعوق مسيرتنا) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة :
1- مصدرا مؤولا ثم حوله إلى صريح في جملته .
2- اسم فاعل واذكر فعله .
3- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع .
4- أسلوبا شرطياً وحدد أجزاءه .
(جـ) - اضبط ما بين القوسين ضبطاً تاماً .
(د) - هات مؤنث (الأعلى) واجعله مثنى في جملة من إنشائك .
(هـ) - كيف تكشف في معجمك عن (مسيرتنا)؟
(3) 1994 م الدور الأول :
قال الكاتب أحمد بهجت بعنوان (أعجب القضاة) :" لا يأكل هذا القاضي ولا يشرب ولا ينطق بأحكامه على الفور , إنما يتكلم حين يموت كل أطراف القضية , وعندئذ يبدأ في إصدار أحكامه , هذا القاضي هو التاريخ وهو قاضٍ محايد .. يرى كل شيء ولا يعرف مخلوقا من الأحياء ولا علاقة له بالموتى , ولهذا لا يستطيع الأحياء التأثير عليه ؛ لأنه ليس من جنسهم , ولا يستطيع الموتى شراءه ؛ لأنهم موتى وللتاريخ عبرة (يصح أن نذكّر بها الناس) ، وعبرة التاريخ أن أحدا لا ينجو من أحكامه.. ورغم عظمة التاريخ , فـإنه مخلوق يولد ويموت , وموته يكون بيوم القيامة الذي ينقلب فيه التاريخ بما فيه ومن فيه إلى رب العالمين " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسم مفعول ، وزنه .
2 - فعلا مبنيا للمجهول ، وبين مرفوعه .
3 - فعلا ماضياً ناسخاً ، وعين خبره .
4 - جملة في محل جر مبيناً السبب .
5 - اضبط الكلمات التي بين القوسين بنية وأعرباً .
(جـ) - (يقول الحق - ينجو من عذاب الضمير) . اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
(د) - (إنه مخلوق يولد ويموت) . اجعل العبارة لجمع المؤنث السالم وغير ما يحتاج إلى تغيير . (هـ) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة (التاريخ) ؟
(4) 1995 م الدور الأول :
"... (اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت في وقت فراغك ؟) هل كسبت صحة , أو أفدت مالا , أو حصلت علما أو أسديت إلى مجتمعك خيرا , وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته , واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكا قويما , وإلا فحاول أن تسلكه , إن قليلا من الزمن يخصص كل يوم لشيء معين , قد يغير مجرى الحياة , ويجعلها أكثر خصبا وأغزر إنتاجا " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
2 - اسم مفعول عاملاً ، وأعرب معموله .
3 - اسم مكان ، واذكر فعله .
4 - أسلوب شرط حذف فعله .
(جـ) - ثن كلمة (مجرى) في جملة , واجمعها جمعا سالماً في جملة أخرى .
(د) - " إن كان ذلك فقد سلكت مسلكاً قويماً" . لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء ؟
(هـ) - " سلكت مسلكا قويما - اتخذت مسلكا " . ما نوع كلمة (مسلكاً) في كل من الجملتين ؟
(و) - ما خبر إن في العبارة ؟ وما نوعه ؟
(ز) - " كم أناس يهدرون وقت فراغهم "بين نوع (كم) في العبارة ، وأعرب تمييزها .
(ح)- اضبط ما بين القوسين في العبارة ضبطاً كاملاً بنية وإعراباً .
(3) 1996 م الدور الأول :
(الصحبة السعيدة فن ، والمعاشرة الحلوة موهبة واقتدار ، ليس لكل واحد حظ منهما ، ويخطئ من يظن أنه يمكن أن يحقق السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد في كتاب ، السعادة الحقة بقراءة كتاب ، أو تطبيق منهج ، فالسعادة لا توجد في كتاب ، وإنما هي منحة الطبائع النقية ، والفطر السليمة ،والبصائر النيرة ، وهي ثمرة أخلاق ، وليست ثمرة علم) (أ)- أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- مصدراً لفعل خماسي
- اسماً موصولاً
- ضميراً في محل نصب
- خبراً لناسخ وبين نوعه .
(جـ) - ضع " البصائر " في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة ، وغير ما يلزم .
(د) - (لا يمكن أن تتحقق السعادة بقراءة كتاب). اجعل المصدر المؤول صريحاً ، وأعربه .
(هـ) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الحقة " ؟
(4) 1996 م الدور الثاني :
(قد تجلس مع إنسان متعلم فتحس أنه مظلم من الداخل ، ثم تجلس إلي إنسان فطري أمي فتحس أن بداخله نوراًيشع على الحياة ، فمن أين يأتي هذا النور الداخلي ؟ إن المعرفة المادية لا تكفي غلا الصنع مصابيح الطرقات وإضاءتها ، أما النور الداخلي فلا يستمد إلا من المعرفة الروحية الخالصة المتمثلة في الاتصال الدائم بالله).
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- خبراً جملة لناسخ
- ممنوعاً من الصرف
- بدلاً
- مصدراً لفعل خماسي
(جـ) - " من يكافح سيشعر بلذة النجاح في الحياة " . صوب الخطأ في الجملة السابقة .
(د) - اجعل " المعرفة الروحية " مخصوصاً بالمدح في جملة .
(هـ)- صُغ اسم المفعول من " أضاء" في جملة .
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن " الدائم " ؟
(5) 1997 م الدور الأول :
(استطاع علماء العرب والمسلمين في مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلي الطب الكثير باكتشافهم بعض الأمراض التي لم يسبقهم إلي معرفتها أحد ، وقد اهتم هؤلاء العلماء أيضاً بالجانب الإنساني في الطب ، كعلاج الفقراء مجاناً ، ومنحهم المال والثياب بعد الشفاء ، كما ظهرت براعتهم الفائقة في كشف أنواع الأدوية ، مما جعل لهم مكانة مرموقة في تاريخ العلم بجامعات أوربا والعالم) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- اسم فاعل لفعل ثلاثي
- مصدراً لفعل خماسي
- مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابي
(جـ) - اكشف عن " الأدوية " في المعجم .
(د) - " اهتم المسلمون بالعلم " حول هذه الجملة إلي أسلوب تعجب .
(هـ) - ضع كلمة " مراحل " في جملة من تعبيرك بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
(6) 1997 م الدور الثاني :
" ومن أبرز سمات الأمة العربية أيضاً الرباط الأسري ، الذي يجعل العلاقة بين أفرادها تجاوز حدود المصلحة ، إلى ما هو أهم من تلك المصلحة ، وأعمق ، وهي علاقة يمكن أن تخفي على الرائي في فترات الحياة العادية ، لكنها تشتد ظهوراً في لحظات التأزم ، كاللحظة التي تعيشها الأمة اليوم " .
(أ)- أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- اسم فاعل
- مصدراً مؤولاً
- بدلاً
- خبراً جملة لحرف ناسخ
- ضميراً وقع مفعولاً به .
(جـ) - (يجعل) فعل مضارع . اجعله مبنياً ، في جملة من تعبيرك
(د) - (ما الأمة العربية إلا أسرة واحدة) ضع (غير) مكان (إلا) وأعرب ما بعدها .
(هـ) - (كلتا الفترتين ضروريتان للأمة) . اجعل (كلتا) للتوكيد ، وغير ما يلزم .
(و) - ضع كلمة (أعمق) في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
(7) 1998 م الدور الأول :
(إن تنمية الدخل القومي تعني دقة العمل وجودة الإنتاج ، بحيث تزيد الفائدة التي تعود من العمل ، فموظف الحكومة يستطيع أن يؤدي عملاً أحسن في تلك الساعات التي يقضيها كل يوم في مكتبه ، والعامل في المصنع زيد إنتاجه اليومي دون أن يعمل ساعات إضافية ، فعلى العاملين جميعهم العمل بدقة وإتقان ، وتوفير كل ما يمكن توفيره من النفقات الاستهلاكية ، وزيادة الإنتاج وجودته ، لتنمية الدخل القومي)
(أ) - أعرب ما تحته خط
(ب)- استخرج من الفقرة :
- اسماً لفعل غير ثلاثي
- ممنوعاً من الصرف ، وبين سبب منعه
- مصدراً لفعل رباعي
- خبراً لحرف ناسخ ، واذكر نوعه .
(جـ) - اجعل كلمة (الإنتاج) مصدراً صناعياً في جملة من تعبيرك
(د)- " والعامل في المصنع يستطيع أن يزيد إنتاجه اليومي " . اجعل المصدر المؤول (أن يزيد) مصدراً صريحاً ، وأعربه .
(هـ)- (يؤدي الموظف عملاً أحسن - يزداد الدخل القومي) . اربط بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تنمية) ؟
(8) 1998 م الدور الثاني :
(إن التنمية في عصر الموجة الثالثة ، والانتقال من المجتمع الصناعي إلى المجتمع ما بعد الصناعي ، تأخذ شكلاً غير مسبوق ، يتمثل في التنمية الاعتبارية ، حيث تشكل شبكة الاتصالات بأنواعها السمعية والبصرية والمرئية والمجسمة ، بديلاً عن الاجتماعات والتجمعات والاتصالات التقليدية) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة :
- اسم مكان ، واذكر فعله
- خبراً لحرف ناسخ ، وبين نوعه
- اسماً موصولاً .
(جـ) - (... مصر أن تدخل عصر الموجة الثالثة) ضع مكان النقط فعلاً للمقاربة وبين حكم اقتران خبره بـ " أن "
(د) - (تأخذ التنمية شكلاً غير مسبوق) اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون .
(هـ) - (لا يمكن تقدم البلاد إلا بالتنمية الشاملة) حول المصدر الصريح " تقدم " إلى مصدر مؤول ، ثم اضبط كلمة " البلاد " بعد التحويل .
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الاعتبارية " ؟
(9) 1999 م الدور الأول :
(لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام تتحقق فيه المبادئ الإنسانية، ونحن - العرب - نؤمن بالسلام ، ونسعى حثيثاًإلي تحقيقه ، وما كنا لنفرط في ترسيخ مبادئ هادفة ، ولا تنال أمتنا حقوقها كاملة في عالم طُمِست فيه الحقيقة ، ويتحكم القوي في مصير الضعيف ، فيا حكام العرب اتحدوا في سبيل مصلحة أمتكم ، فإن تتحدوا يكتب لكم الفوز ، وتعيشوا وأعلامكم مرفوعة في كل ميدان).
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
- نعتاً جملة ،وبين محل إعرابها
- مضارعاً منصوباً ، وعين الأداة
- ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة ، وبين نوعه - حالاً ، وبين نوعها .
(جـ) - (إن تتحدوا يكتب لكم الفوز) اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء مع بيان السبب .
(د) - (الرجال يدعون إلي السلام ، ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث ، وغير ما يلزم
(هـ) - (سعادة البشرية) اجعلها مخصوصاً بالمدح في جملة
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة (تتحقق) ؟
(10) 1999 م الدور الثاني :
(الشرف الحقيقي هو الذي يناله الإنسان ببذل حياته في خدمة المجتمع البشري جميعه ، فالعلم شريف ، لأنه يجلوصدأ العقل الإنساني ، والمجاهد في سبيل الذود عن وطنه شريف ، لأنه يحمي مواطنيه من غائلة الأعداء ، والمحسن الذي يضع الإحسان في موضعه شريف ، لأنه يأخذ بأيدي الضعفاء ، والحاكم العادل شريف ، لأنه رسولالعناية الإلهية إلى المظلومين ، وصاحب الأخلاق الكريمة شريف ؛ لأنه يؤثر بكرم أخلاقه في عشيرته ويلقي عليه القدوة الصالحة بأكثر من درس في الأخلاق والآداب) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
- ممنوعاً من الصرف ، وبين علامة إعرابه
- توكيداً ، وبين علامة إعرابه
- اسم مفعول .ولم أتى على هذا الوزن ؟
(جـ) - (المحسن يحيي أنفس البائسين - المحسن يحيي البائسين أنفسهم) أعرب كلمة (أنفس) .
(د) - (الحاكم الشريف) . اجعل هذا مخصوصاً بالمدح في جملة .
(هـ) - (يسعى الإنسان إلي هدفه ، ينال ما يريد) . ضع أداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة (حياته) ؟
(11) 2000 م الدور الأول :
(ينبغي أن نعمل على تكوين إنسان القرن القادم تكويناً يكفل له عدم الاعتماد على الآلة إلا في الأعمال التي تعجز قواه الطبيعية عن أدائها ، وذلك للمحافظة على سلامة هذا النوع البشري دفاعاً عن الإنسان الطبيعي ، ضد الإنسان الآلي ، ذلك أن الطاقة صورة للحضارة ، وإنه لأمر مرعب أن نتصور أن القرن المقبل سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
- اسم فاعل ، واذكر فعله
- خبراً لفعل ناسخ ، وبين نوعه
- مصدراً مؤولاً ، واذكر موقعه من الإعراب
- نعتاً جملة ، وبين محلها الإعرابي .
(جـ) - (يتحلى إنسان القرن القادم بالقيم الروحية) . اجعل هذا التعبير في أسلوب تعجب .
(د)- (إن القيم الروحية والعلم ...... أساسان لإنسان القرن القادم) . ضع " كلا" مكان النقط وغير ما يلزم .
(هـ) - (سوف تكون حضارة الإنسان الآلي) . اجعل هذه الجملة جواب شرط وغير ما يلزم .
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن(قواه) .
(12) 2000 م الدور الثاني :
(العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد ، ويَدْعَمُ كيان الأمة وبخاصة الأمم النامية ، وليست الأمم بقادرة على النهوض في الحياة ما لم تقدر العمل وتكافئ العاملين ، وإن ما وصل إليه الدكتور أحمد زويل من العلم لم يكن ليتحقق إلا بالعمل الجاد ، فلا تتوان في عملك ، فإنه لا قيمة لكسلان ، واعلم أن قليلاً تخصصه لشيء مفيد يحقق لك الخير الكثير) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
- اسماً موصولاً ، وعين صلته
- جملة خبر ، وبين محلها الإعرابي
- بدلاً ، واذكر نوعه
- اسم فاعل ، وزن فعله .
(جـ) - وردت " لا " في الفقرة مرتين ، اذكرهما وبين عملها في كل منهما .
- " … سمعت أحمد زويل تُعجبك صراحته "
ضع مكان النقط (إذا) مرة و (إن) مرة أخرى مع ضبط فعل الجواب في المرتين .
- " لا يرضى المصريون بالكسل إلا … " ضع مستثنى مناسباً وأعربه .
- " في الثانوية العامة فاز (10) طلاب بالمراكز الأولى ، وكان التفوق لـ (3) من الطالبات " .
أعد كتابة العبارة مستبدلاً بالرقمين فيها لفظين عربيين .
(د) - كيف تكشف في معجمك عن كلمة " تكافئ " ؟
(13) 2001 م الدور الأول :
(نحن في عالم تتعاظم فيه اعتبارات العولمة، وتتزايد فيه مشاركة القطاع الخاص كثيراً ، وتتطور فيه ضرورات الاتصال وإدارة الأعمال ؛ لذا يجب أن تنهض مناهجنا بمسئولية تمكين أبنائنا من التعامل الذكي والكفء معالمتطلبات الحقيقية والمتطورة ارتقاء بمجتمعنا ؛ حتى لا تسبقنا الأمم) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب)- استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
- نائباً عن المفعول المطلق ، مع بيان السبب
- ضميراً في محل رفع، وأخر في محل نصب
- مصدراً رباعياً، واذكر فعله
- اسم فاعل، وزن فعله مصدراً مؤولاً، وبين موقعه الإعرابي .
(جـ)- (تزيد مشاركة القطاع الخاص- يعلو شأن إدارة الأعمال) .
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
(د) - " مناهج ": ضعها في جملتين من عندك بحيث تكون في الأولى مجرورة بالفتحة، وفي الأخرى مجرورة بالكسرة.
(هـ) - كيف تكشف في معجمك الوجيز عن كلمة "الاتصال"؟
(14) 2001 م الدور الثاني :
(إن مفكري هذه الأمة عليهم واجب مقدس هو أن يحافظوا على الحضارة والهوية وأن يسهموا بإبداعهم الساميضماناً لحق الأجيال القادمة في حياة أفضل لا يتخللها العنف ، ولا يعصف بها الدمار ولا يجرفها طوفان المعلومات إلى التشتت والضياع) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي:
- مصدرا مؤولاً، وبين موقعه الإعرابي
- اسم مفعول من غير الثلاثي، وبين فعله
- اسما منصوباً بعلامة فرعية ، واذكرها
- مصدراً
- ضميراً في محل رفع، وآخر في محل نصب
- جملة وقعت نعتاً وبين موقعها من الإعراب .
(جـ) - (يبيد طوفان المعلومات فاقدي الهوية). ابن الفعل للمجهول، وغيرما يلزم.
(د) - (ترتقي أمتنا بتكنولوجيا التعليم) اجعل الفعل في الجملة واجب التوكيد بالنون، مع ضبطه.
(هـ) - (في أي مادة تكشف عن كلمة (السامي) في المعجم الوجيز ؟
(15) 2002م الدور الأول :
" إن هذه الهجمة الشرسة من شراذم الصهيونية على فلسطين ستبوء ولا شك بالفشل الأكبر على صخرة الصمود العربي الشامخة راياته؛ حماية لأمة ماضيها عريق ، وإن التاريخ ليعيد نفسه ؛ فإننا قد استطعنا في الماضي أن نحطم الصليبيين والمغول كليهما ؛ بفضل توحد أمتنا التي لن تخبو جذوة إرادتها على مر الأيام ".
(أ) - أعرب ما تحته خط في هذه الفقرة.
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله .
2 - اسم مرة ، ومصدرًا لفعل رباعي . "
3 - مصدرًا مؤولاً ، واذكر محله الإعرابي .
4 - نعتا جملة ، واذكر نوعها .
5 - ممنوعا من الصرف مجرورًا بالكسرة ، وآخر مجروراً بالفتحة .
6 - ضميرا بارزا في محل رفع ، وآخر في محل نصب .
(جـ) - "حطمنا الصليبيين والمغول كليهما": اجعل التوكيد في هذه الجملة مفعولا به ، ثم اذكر علامة إعرابه .
(د) - " طهر العرب أرضهم من المعتدين ": تعجب من الفعل في هذه الجملة بإحدى صيغتي التعجب.
(هـ) - " الصمود العربي شامخ الرايات " ، " الصمود العربي راياته شامخة " : اذكر نوع الخبر في كل من الجملتين .
(و) - " تخبو جذوة إرادتنا - لن نجني إلا الفشل " : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
(ز) - في أي مادة تكشف عن (استطعنا) في المعجم الوجيز ؟
(16) 2002 م الدور الثاني :
" لقد أكدت الأديان الدعوة إلى السلام العادل أركانه والمحبة كل تأكيد ، ولم يخرج عن هذه الدعوة إلا فئات ضل مسعاها ، اتخذت مسارات العنف بديلاً عن الحوار ، أما أولئك الأحرار الذين يضطرون إلى أن يرفعوا السلاح سعياً إلى استعادة حقوقهم السليبة ، فكفاحهم مشروع نهجه ؛ لأنه يواجه العتاة وهم يفرضون قوانينهم الجائرة ، ويمارسون الإرهاب ضد الشعوب اليقظ ضميرها ".
(أ) - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - اسم مفعول عاملاً، وأعرب معموله.
2 - مصدر مؤولاً ، وحوله إلى صريح .
3 - جملة تقع نعتاً ، وأخرى تقع حالاً ، واذكر الرابط في كل منهما .
(جـ) - اجعل كلمة (القوانين) مجرورة بالكسرة في جملة ، ومجرورة بالفتحة في جملة أخرى .
(د) - بين إعراب الفعل : تستعيدوا في كل مما يلي ، موضحاً سبب الإعراب .
(اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم)، (اتحدوا تستعيدوا حقوقكم) .
(هـ) - في أي مادة تكشف في المعجم عن كلمة (تتخذ) في المعجم الوجيز .
(17) 2003 م الدور الأول :
(إن خروج الإنسان على سجاياه ، وانفصاله عن طباعه العقلية والنفسية التي لا عوج فيها أمر يفسد على الإنسانحياته ، ويثير الاضطراب في سلوكه ، ... إنه عسير جداً على الإنسان أن يكون غيره) .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- اسماً للا النافية للجنس وحدد نوعه
- جملة لها محل من الإعراب ، واذكر موقعها
- نعتاً مفرداً واضبطه
- نائباً عن المفعول المطلق ، وبين نوعه
- خبراً لفعل ناسخ ، واضبطه .
(جـ) -
1 - في أي مادة تكشف عن كلمة(اضطراب) ؟
2 - كم كتاب قرأت . اضبط كلمة(كتاب) ، مع بيان السبب .
3 - (سر على طبيعتك) - (عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج) .
قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدماً متى للربط بينهما مبيناً نوع الأسلوب .
4 - كم شمائل يتحلى بها المواطن المحب لوطنه .
- كم من شمائل الخير يتحلى بها المواطن المحب لوطنه..
اضبط كلمة(شمائل) في الجملتين مبيناً سبب الضبط .
(18) 2003 م الدور الثاني :
" الخلق في عالم النفس جمال يفني القبح , ونظام يطارد الفوضى . والعظمة الحقيقية أن يستقر المرء في دخيلةنفسه علي حال من السكينة واليقين ييأس معها الشيطان من أن يقذف في روعه بنكر . انظر إلي الريح العاصف ؛ انه يهب علي الصحراء فيثير فيها الغبار , ويهب علي الماء فيموج صفحته , ولكنه يناوش الجبل الأشم فلا ينال منه منالا " .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) - هات من الفقرة السابقة ما يلي :
1 - مصدرا مؤولا وحدد موقعه الإعرابي .
2 - "إن مكسورة الهمزة" مع بيان السبب .
3 - اسم تفضيل واذكر فعله .
4 - خبرا لناسخ وبين نوع هذا الخبر .
(جـ) -
1 - اكشف في معجمك عن كلمة " الموقن " .
- ثم ضع مصدر " يناوش " في جملة من تعبيرك .
2 - قرأت (14) كتاباً وأقرأ الآن الكتاب (15) . استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابي .
3 - أنت قرّاء ، وأنت قارئ . ما الفرق في المعنى بين الجملتين ؟ وإلامَ يعود الفرق ؟
(19) 2004 م الدور الأول :
(سُئل الأحنف بن قيس: بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولست بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال: بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب: " من مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه: " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه ، وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان مني).
(أ) - أعرب ما فوق الخط .
(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي:
- نعتاً جملة ، وبين موقعه الإعرابي
- فعلا مبنيا للمجهول ، وصغ منه اسم المفعول
- خبرا لناسخ ، وبين نوعه
- مصدرا صريحا ، واكتب فعله
- ملحقا بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابي .
(جـ) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة [ أُدعَى ] ؟
(د) - (يُدعى إلى السلطان) ، (يأتي إليه) . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم
(هـ) - (حتى يكونا هما يطلبان مني). اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه، وغير ما يلزم .
(20) 2004 م الدور الثاني :
(الرجال مختلفون ؛ رجل يصنع نفسه ، ورجل يصنع أولاده ، ورجل يصنع المجتمع ، وثمة رجل يصنع التاريخ ، وهو أعظم العظماء جميعاً ، وإذا أردت أن تعرف