مبادئ الخوارزميات والتفكير البرمجي

الاماكن بالذاكرة memory locations

هي أماكن يتم حجزها بالذاكرة مؤقتا خلال فترة عمل الخوارزمية، من اجل تخزين القيم اللازمة لحل وتنفيذ الخوارزمية،

ولأماكن الذاكرة نوعين:

المتحول/المتبدل/المتغير variable


يمكن تغيير قيمته بأي وقت ولعدة مرات

 امثلة: x=5

بما ان x هو متحول فبالتالي بإمكان المبرمج تغيير قيمته بأي وقت ولعدد غير محدد من المرات, أي بإمكاننا فيما بعد تغيير قيمته ليصبح مثلا x=10 او x=7 او أي قيمة أخرى.

 

 

الثابت  constant


لا يمكن تغيير قيمته ابدا، ويتم اعطاؤه قيمة واحدة فقط, عند انشاءه

امثلة: y=5

بما ان y هو ثابت وليس متحول فبالتالي فلا يمكن للمبرمج تغيير قيمته بعد انشاءه واعطائه قيمة, أي لا يمكن فيما بعد تغيير قيمته ليصبح مثلا y=10 او y=7 او أي قيمة أخرى.

القيم الثابتة مفيدة جدا في حال كانت القيمة فعلا ثابتة ولا يمكن ان تتغير بأي حال من الأحوال, كقيمة PI وهي قيمة رياضية تساوي 3.14 ولايمكن ان تتغير ابدا بالرياضيات,

فبالتالي في خوارزمية حساب مساحة الدائرة على سبيل المثال يجب ان نعرف constant اسمه pi=3.14

ومتحول اسمه r ويحوي نصف قطر الدائرة,

وبعدها نطبق المعادلة area=pi*r^2

 

البيانات التي يتم وضعها في المتحولات والثوابت لها أنواع متعددة, سنناقشها في الدرس التالي.

. . .

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على الدرس يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

دروس اخرى مشابهة