يوجد 3 طرق لتمثيل الخوارزميات
المخطط التدفقي الانسيابي Flow chart
هذه هي الطريقة الرسومية لتمثيل الخوارزمية, يتم فيها تمثيل الخوارزمية بشكل مرسوم باستخدام اشكال هندسية مرتبطة ببعضها بأسهم.
انظر المثال بالصورة التالية:
Pseudo code
هذه هي الطريقة الكتابة لتمثيل الخوارزمية, طبعا بامكانك استخدام اي لغة سواءا عربية او انجليزية او فرنسية او اي لغة اخرى.
example:
start
1. wakeup
2. eat breakfast
3. go to colleage
5. return home
6. if have assignments then solve it
7. sleep
end
لاحظ بالمثال السابق: دائما نضع بالبداية start وبالنهاية end, للدلالة على ان الخوارزمية دائما لها بداية ونهاية, وايضا لاحظ ان الخطوات مرقمة, للدلالة على ان الخوارزمية هي سلسة من العمليات الرياضية والمنطقية المرتبة وليست بترتيب عشوائي.
ولأخذ العلم, طرق تمثيل الخوارزميات بالاساس ليست حكرا على مختصي البرمجيات من محللين ومبرمجين, أي أن بكل بساطة اي مدير في شركته يستطيع استخدام الطرقتين السابقتين في شرح آلية العمل في الشركة للموظفين الجدد, على سبيل المثال اذا ذهبت لأي مطعم بيتزا ونظرت الى داخل مطبخ تحضير البيتزا ستجد صورا على الحائط تشرح خوارزمية عمل البيتزا للموظفين الجدد, ستجدها اما بشكل رسومي flow chart او بشكل مكتوب psuedo code
الطريقة الثالثة لتمثيل الخوارزميات هي الطريقة التي سنستخدمها للتعامل مع الحاسب الآلي وبرمجته واعطائه الاوامر لتنفيذها:
لغات البرمجة Programming languages
لغات البرمجة كثيرة, اهمها واشهرها:
java, python, c++, c#, c, php, javascript, kotlin, html, css وغيرها الكثير.
الفروق الاساسية بين لغات البرمجة هي مايلي:
- كل لغة تختص بإنشاء نوع معين من التطبيقات والبرمجيات, اي مثلا لغة php تستخدم لبرمجة مواقع وتطبيقات الويب فقط, ولغة c++ تستخدم لبرمجة تطبيقات سطح المكتب وايضا للبرامج المعقدة والالعاب وايضا برمجة الآلات.
- كل لغة مدعومة من شركة ما, فالمنافسة بين لغات البرمجة في معظم الاحيان هي منافسة تجارية بين شركات داعمة لهذه اللغات, على سبيل المثال: لغة c# تم انشاؤها من قبل شركة microsoft ومدعومة بالكامل منها, ولغة java مدعومة بالكامل من شركة oracle
تسجيل الدخول
دروس اخرى مشابهة