ثوابت بلاغية للصف الاول الثانوى الفصل الدراسي الاول


ثوابت بلاغية للصف الاول الثانوى الترم الاول 

وابت بلاغية لأولي ثانوي الفصل الدراسي الأول

1) الفعل المضارع : يفيد والتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة.
2) الفعل الماضى : يفيد الثبوت و التحقق
3) الفاء العاطفة: تفيد الترتيب والتعقيب مع السرعة.
4) حتى: تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي.
5) النكرة : تفيد التعظيم أو الشمول والعموم أو التحقير أو التهويل حسب المعتى.
7) الجمع - يفيد الكثرة.
8) إن+ فعل - تفيد الشك.
9) إنّ+ اسم - تفيد التوكيد.
10) إذا + فعل ماض - يفيد ثبوت وتحقق ما بعدها.
11) إذا+ اسم - تفيد المفاجأة.
12) قد + مضارع - تفيد الشك أو التوكيد حسب المعنى.
13) قد + ماض - تفيد التحقيق والتوكيد.
14) التكرار - يفيد التوكيد.
15) العطف - يفيد التنويع والتعدد
16- سر جمال الكناية - الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه
17 – سرجمال المجاز المرسل - الإيجاز والمبالغة المقبولة والدقة فى اختيار العلاقة
18 – سر جمال التشبية - التشخيص أو التجسيم أو التوضيح
19 – أثر الطباق فى المعنى – يوضح المعنى ويؤكده
20- أثر المحسنات البديعية - إثارة الذهن – تعطى نغمة موسيقية جميلة – تجذب الانتباه – تثير المشاعر
21 – أسلوب القصر – الغرض منه التخصيص والتوكيد
22 – أسلوب الشرط - يفيد التقرير والتوكيد
23 – الأسلوب الخبرى - الغرض منه الوصف والتقرير
24 – التقديم : يفيد دائما الاهتمام بالمتقدم، والتوكيد، والتخصيص.
25 – حذف المبتدأ يدل دائما على الاهتمام بالخبر، وإثارة الذهن.
26 – استخدام الجمل الاعتراضية يفيد التوكيد ويُسمى " إطنابا بالاعتراض " .
27 – استخدام اسما الإشارة ( تلك – ذلك ) يفيد التعظيم وسمو المكانة ، وأحيانا يفيد التحقير، ويُفهم ذلك من السياق .
28 – حذف حرف النداء يدل على قرب المنادى من النفس.
29 – أي أمر أو نهي لله - تعالى - يكون غرضه البلاغي الدعاء.
30 - أي أمر أو نهي لغير العاقل - يكون غرضه البلاغي التمني.
31 - أي أمر أو نهي من كبير لصغير - يكون غرضه البلاغي الحث و النصح والإرشاد
32 - أي أمر أو نهي من صغير لكبير = يكون غرضه البلاغي الرجاء .
33 - أي أمر أو نهي لمساوٍ لك في المنزلة - يكون غرضه البلاغي الالتماس إذا كنت أنت المستفيد ، ويكون غرضه البلاغي الحثَّ إذا كان هو المستفيد
34 – أي استفهام بالهمزة وبعدها نفي يكون غرضه البلاغي التوكيد والتقرير .
35 – أي أسلوب يشتمل على دعاء بالخير أو الشر يُسمَّى : أسلوبا خبريا لفظا، إنشائيا معنى، وغرضه البلاغي الدعاء .
36 – أي أسلوب يشتمل على ( أمر - نهي - استفهام - نداء - تمنٍّ ) يُسمى أسلوبا إنشائيا , وما خلا من هذه الأشياء يُسمى أسلوبًا خبريًّا .
37 – أي أسلوب خبري يبدأ بـ ( أنا – نحن ) يكون غرضه البلاغي الفخر .
38 – إذا كان الأمر أو النهي يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي الرجاء ، وإذا كان لا يمكن تحقيقه يكون غرضه البلاغي التمني .
39 – أي نداء لله- تعالى- يكون غرضه البلاغي التعظيم .
40 – الإتيان بالحكم في الشعر يفيد التوكيد والتقرير، ويجعل الشاعر يُحلِّق بشعره إلى أفق إنساني يكسبه الخلود ؛ لأن الحكمة تشيع على الألسنة، وتتناقلها الأجيال ، وإذا جاءت الحكمة في بداية القصيدة تسمى براعة استهلال
أسئلة بلاغية هامة
س1 : هات من الأبيات لونا بيانيا و محسنا بديعيا ، و فصلهما .
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن اللون البياني هو : التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز فقط . 
وتفصيل الصورة يكون بذكر نوعها ، وسر جمالها والإيحاء فيها إن وجد .
* المحسن البديعي وتبحث عن : (الطباق - المقابلة - السجع - الجناس - التورية - التصريع ... )
س2 : ما الفكرة العامة التي يناقشها الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال ضع عنواناً للأبيات من خلال فهمك لما تتحدث عنه . 
س3 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟ 
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
س4 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
س5 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن العاطفة هي المشاعر و الأحاسيس التي سيطرت على الشاعر تجاه الفكرة و تتضح من خلال ألفاظه وصوره المعبرة ، و هي إما فرحة - حزن - فخر و اعتزاز - حب - دعوة إلى الكفاح ... إلخ . 
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ---------- وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :-----------،-------------
س7 : ما الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
جـ : الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر غالباً واحدة وهي :
1- سهولة الألفاظ ومناسبتها للمعانى المقصودة
2 - وضوح المعانى و الأفكار وترابطها .
3 - صدق العاطفة .
4 - روعة التصوير وجمال التعبير
5- استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة
س 8 : ما سمات شخصية الشاعر أو الكاتب ؟
1- ذو بيان وبلاغة 2- معتز بنفسه 3- متحل بصفات الكرم والشجاعة و............4- حكيم
س9 – ما نوع الأسلوب المستخدم فى الابيات ؟ وما الغرض منه؟
جـ – يوجد أسلوبان (1) الأسلوب الخبرى. 
والجمع بينهما (2) الأسلوب الانشائى.
(3) أسلوب خبرى لفظاً وإنشائى معنى.
( الغرض من الأسلوب يكون على حسب المعني )
س10 - ما علاقة البيت الثانى بالأول ؟ أو جملة بما قبلها؟
جـ – و تحتاج الإجابة إلى فهم المعنى فهماً جيداً حيث من الممكن أن تكون العلاقة واحدة مما ياتى:
تفصيل بعض إجمال - ترادف - تعليل - نتيجة - ايضاح بعد إبهام - إجمال بعد تفصيل - تقابل.
س11 : من أين تنبع الموسيقا ؟.ما مصدر الموسيقا فى النص ؟
1) الموسيقى الظاهرة " الخارجية " تقوم على:
(أ) حركة الوزن و القافية( جـ) المحسنات البديعية : جناس – طباق – حسن تقسيم – ازدواج.- التصريع
(2)- الموسيقا الخفية – الداخلية
1 – إيحاء الألفاظ وحسن اختيارها 2– ترابط الأفكار وترتيبها 3 – روعة التصوير
س12 : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية؟
- إطناب بالاعتراض: ابحث عن جملة تقع بين شرطتين: تساوى – لديه – السر والعلن.
- إطناب بالترادف: ابحث عن كلمتين مترادفتين:- فثم عهود بيننا ومواثق.
- إطناب بالتكرار: ابحث عن كلمة مكررة: - يدلكنى دلكاً ، يغمزنى غمزاً . قيمته: يفيد التوكيد والتوضيح.
س13 : استخرج من الأبيات إيجازا وبين نوعه ؟
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر: ألام لما أبدى: إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ).
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما: بكاؤكما يشفى ..... وإن :إيجاز بحذف المفعول به الآلام.
3- ابحث عن نكرة فى بداية الجملة فتكون خبراَ لمبتدا محذوف: تقديره ( هو ) * جيش به أسد.
س 14 - اذكر وسيلة من وسائل التوكيد فى الأبيات السابقة؟
جـ - أسلوب القصر ويكون بالاتى: 1) ما – إلا : مثال: ما من محمد إلا رسول.
2) إنما : مثال: إنما الحياة جميلة.
3) بالتقديم والتأخير: مثال: لله المثل الأعلى.
4) بالعطف ب لا : مثال : المرء بخلقه لا بحسبه.
جـ- ( إن – أن – اللام – قد – القسم – نون التوكيد – كل – جميع – الباء – لقد)
أثره الفنى: يزيد الكلام قوة وايضاح وتأثير فى النفس.
س - سؤال المحسنات البديعية ويأتى بطرق مختلفة .....
- استخرج من الأبيات محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً أو زخرفاً لفظياً أو محسناً لفظياً أو موسيقى ظاهرة وكلها مصطلحات تدل على معنى واحد.
جـ - نبحث عن المحسنات التي تم شرحها سابقاً وهي:
السجع – الجناس – الطباق- المقابلة – التصريع – التورية – حسن التقسيم – الألتفات – الإزدواج – الترادف.
س - استخرج من الأبيات لوناً بيانياً أو صورة خيالية أو صورة جميلة؟
جـ - نبحث عن: التشبيه - الاستعارة المكنية - الاستعارة التصريحية - الكناية - المجاز المرسل.
الوحدة العضوية فى القصيدة
مفهومها: المقصود بالوحدة العضوية أن تكون القصيدة بنية حيّة متكاملة وليست قطعًا متناثرة يجمعها إطار واحد أو هي تماسك القصيدة في ترابط فكرى وشعوري تتصل به أجزاؤها اتصالًا عضويًا دون تناقص أو تنافر وهى بهذا المفهوم تشمل:
(1) وحدة الموضوع ( 2) وحدة الجو النفسي.
أما إذا انتقل الشاعر من جو نفسي إلى جو نفسي آخر ليس بينهما ارتباط فقد انعدمت وحدة الجو النفسي وبالتالي ضاعت الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية.
إذا سئلت: هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات. ناقش. (مهم جدًا)
عند الإجابة ننظر إلى الأبيات إذا كانت تدور حول موضوع واحد نقول: تحققت الوحدة العضوية فيما يلي:
1) وحدة الموضوع: الموضوع واحد يدور حول …………..
2) الجو النفسي: جاءت الأفكار مترابطة معبرة عن صدق المشاعر.
3) ترابط الأفكار: جاءت الأفكار مترابطة ومعبرة عن صدق الشاعر وأحاسيسه.

 


المرفقات:
هل كان المحتوى مفيد؟

التعليقات

لاضافة سؤال أو تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

محتاج مساعدة؟ تواصل مع مدرس اونلاين الان!

محتاج مساعدة باختيار المدرس الافضل؟ تواصل مع فريقنا الان لمساعدتك بتأمين افضل مدرس
ماهو التخصص الذي تبحث عنه؟
اكتب هنا...