الجمل الشرطيه في اللغة الانجليزية

Dear readers, in this section you will learn about English Conditional Sentences.

قراءنا الاعزاء سوف تتعلمون في هذا القسم الجمل الشرطيه في اللغة الانجليزية. اتمنى لكم التوفيق راجيا منكم ان تدعو لنا

ما هي الجملة الشرطية “Conditional Sentences”؟

الجملة الشرطية ” Conditional Sentences ” : هي عبارة عن جملة مركبة ومؤلفة من قسمين أو جملتين بينهما فاصلة ، قسم يوجد فيه فعل الشرط والقسم الآخر يكون فيه جواب الشرط وذلك حسب نهج شرطي أو قاعدة شرطية تضبط الجمل حسب الأزمنة المستخدمة في الجمل . عادةً ما يكون الجزء الأول وهو الشرطي يبدأ بحرف الشرط( If ) والذي يعني (إذا / لو ) . ويُسمى( الـ If clause) والقسم الثاني اسمه الـ (main clause or result clause ) . جملة النتيجة أو جواب الشرط .

أنواع الجمل الشرطية :


هناك ثلاثة أنواع للجمل الشرطية وهي :

  • (Condition Zero) : وهذا النوع من الجمل الشرطية يُستخدم لنتكلم فيه على حقيقة مثبتة يعني شيء موجود فعلاً مثل وعادةً لا يكون فيه فعل الـ Modal” في جزء جواب الشرط مثل:
     If you heat water to 100 degrees, it boils” هذه حقيقة علمية مثبتة ومعناها أنه (إذا قمت بتسخين الماء إلى 100 درجة ، فإنه يغلي) .


  • (If + Present Simple, will + infinitive) وهذا النوع الثاني من الجمل الشرطية (first condition) ؛ ونستخدمة في مجال التنبؤ على عمل  ربما سيحدث مستقبلاً وربما لا يحدث مثل: ” If I have enough money, I’ll lend you“، ومعناها أنه ( إذا كان لدي ما يكفي من المال ، فسأقرضك) .


  • (If + Past Simple, would + infinitive) وهذا النوع من الجمل الشرطية(second condition ) ؛ ويُستخدم في حالة التعبير عن عمل غير حقيقي أو بعيد الاحتمال أوربما يكون  خيالي  سيحدث في المستقبل او من المستحيل حدوثه كالمثال الآتي :
    ” If  you didn’t eat so much, you would lose your weight “
    ومعناها أنه ( إذا لم تأكل الكثير، فسوف تفقد وزنك).


    *ملاحظة:(( اذا كان الفعل في جملة الشرط أي مع  (If) هو فعل (be) عندها علينا دائماً أن نستخدم  (were) مع المفرد و الجمع)) كالمثال الآتي :
    ” If I were you, I would drive more carefully” ، ومعناها لو أني مكانك سأسوق بحذر أكثر ؛ من المعروف ان الفعل (be)  مع (I) في الماضي يجب ان يكون (was)  لكن مع هذا النوع من الجمل الشرطية (conditional sentence) لا نستخدم (was)  لكن نستخدم (were) كما في المثل السابق.


  • If + Past Perfect, would have + P.P ) نستخدم هذا النوع من الجمل الشرطية (third condition) ؛   عندما نريد أن نتكلم عن أشياء لم تحدث في الماضي و بما أننا لا نستطيع
    تغيير الماضي وجب علينا أن  نستخدم هذا النوع من الجمل الشرطية
    ( conditional Third ) كالمثال التالي :
    ” If I’d worked hard, I would have passed the exam
    ومعناها أنه ( إذا عملت بجِد سوف تنجح في الامتحان) .

هل أعجبك المحتوى؟

محتاج مساعدة؟ تواصل مع مدرس اونلاين الان!

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول