ارشادات ونصائح قبل امتحان القدرات الجزء اللفظي

يعتمد هذا القسم على مخزونك المعرفي من الكلمات , ولست بحاجة إلى حفظ كلمات محددة أو من معجم محدد

فالمعاني التي تأتي في الاختبار تكون في الغالب من الكلام المتداول , وتكمن الصعوبة في الاختيارات المعطاة ,

وللتغلب على هذه المشكلة عليك أن تخمن معنى الكلمة قبل أن تتطلع على الاختيارات . وقد تواجهك كلمات لم تمر عليك مسبقاً

فيجب أن تكون مستعداً قبل الاختبار بحفظ الكلمات الصعبة التي وردت في اختبارات سابقة , ويوجد ملف تم تجميع هذه الكلمات فيه , يجب أن تركز عليه فالكلمات الواردة فيه قد جاءت في اختبارات سابقة , وقد تأتي لك في أي وقت .

وأيضاً عليك أن تزيد مخزونك المعرفي , بالإطلاع على الكتب وقراءة القصص والروايات فكل ذلك سيزيد بلا شك من مخزونك الثقافي , فقد تقابلك مثلاً في أحد القصص جملة " ...ثم مضى ولم ينبس ببنت شفة " بعد أن تعرف معنى هذه الجملة ستجد أنك قد اكتسبت فائدتين : معنى (ينبس) هو يتكلم , و(بنت شفة) المقصود بها الكلمة . وهكذا , فإن القراءة هي أفضل معين لك لتجتاز به القسم اللفظي .

 

إكمال الجمل

من أسهل الأقسام في الاختبار , فالاختيارات التي تكمل بها معطاة أمامك وليس عليك إلا تجريب جميع الاختيارات وستعرف الإجابة الصحيحة مباشرة ,

وإن وجدت خيارين يكملان الجملة إكمالاً صحيحاً من وجهة نظرك , فعليك أن تستعين بالكلمات الدلالية الموجود في الجملة الناقصة فهي مساعدة لك في تحديد الخيار الأصح .

 

التناظر اللفظي

من أكثر الأقسام اللفظية التي تنشط التفكير , كل ما عليك هو أن تقرأ الكلمتين المعطاة في صدر السؤال ,

ثم تربط بينهما بعلاقة أو بجملة , ثم تنظر إلى الاختيارات وتنظر أي منهم تربطه نفس العلاقة التي كونتها في صدر السؤال .

وليس هناك ثمة أمل لحصر جميع العلاقات التي ستأتي في الاختبار , لكن إليك بعض الإرشادات التي ستعينك في حل هذا القسم :

1- في تكوين العلاقة تجنب استخدام حروف الجر ( من , على , في ...) فهي روابط "مطاطية" تستطيع أن تربط بها جميع الكلمات , ولن تستفيد منها في تحديد الخيار الصحيح .

2- لا تركز على التشابه بين الكلمات في صدر السؤال وبين الكلمات في الاختيارات , فالمطلوب هو إيجاد العلاقة المشابهة وليس الكلمة المشابهة .

3- إذا تشابه خياران في نفس العلاقة , حاول أن تكون علاقة أخرى أكثر دقة في صدر السؤال , ثم كررها على الاختيارين حتى تصل إلى حل مقنع .

4- قد تواجهك بعض الكلمات لا تستطيع فهمها أو يصعب عليك تكوين رابط بينهما , عندها انتقل إلى الاختيارات وجد العلاقة بين كلمتين ثم طبق هذه العلاقة على السؤال , وإذا لم تتطابق العلاقة انتقل للاختيار الآخر وكرر نفس العملية حتى تصل إلى نتيجة .

5- إن واجهك سؤال لم تجدي معه أي من الطرق السابقة , فعليك باختيار الجواب الذي طرأ على قلبك في البداية , من دون فلسفة وتحوير للسؤال .

هل أعجبك المحتوى؟

محتاج مساعدة؟ تواصل مع مدرس اونلاين الان!

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول