ذكاء الأعمال عبارة عن مصطلح عام يشبه المظلة يندرج تحته مجموعة التطبيقات والبنية التحتية والأدوات وأفضل الممارسات التى تمكن من الوصول إلى البيانات وتحليلها لإستخراج معلومات تهدف لتحسين عملية إتخاذ القرارات والأداء لأقصى حد.

بشكل مبسط، الأمر عبارة عن اتخاذ قرارات أفضل ضمن نطاق عملك، وإرشاد هذه القرارات عن طريق تحليل البيانات. فأدوات ذكاء الأعمل تقوم بالإتصال بمصادر البيانات المختلفة (Flat files, Databases, Web, etc) واستخلاص البيانات محل الإهتمام، ثم تحليل هذه البيانات وتحويلها لمعلومات في شكل رسوم بيانية ولوحات معلومات (Dashboards) تساعد على فهم الوضع الحالي للشركة.

الغرض العام من ذكاء الأعمال هو تحقيق أهداف الشركة والإدارة. فالأمر ليس مقتصراً على عمل مجموعة التقارير والرسوم البيانية التى تتفاعل فيما بينها بشكل مترابط، فالأمر المهم أن تجيب هذه التقارير على أسئلة معينة تهدف في النهاية لإرشاد قرارات الشركة والموظفين للوصول لأفضل أداء ممكن من خلال البيانات المتوفرة.

يمكنك استخدام حلول وأدوات ذكاء الأعمال لتحليل أي نشاط من أنشطة الشركة، على سبيل المثال مراقبة أداء قسم المبيعات. يمكنك أن تتخيل أنك تعيش فى محيط مليء بالمياه (البيانات)، فأدوات ذكاء الأعمال بمثابة القارب (بإمكانيات محدودة الى حد ما) الذي يمكنك من الإبحار واستكشاف أشياء مذهلة (معلومات ورؤى عن الوضع الحالي للشركة).

تساعدك أدوات الـ BI أيضاً على تحليل وتقييم أداء حملاتك التسويقية، وتعظيم العائد من الحملة أو ما يسمى (ROI)، فيمكن تحليل المصادر التي يأتي أو يتفاعل معها الناس مع الحملة التسويقية لتخصيص الاستهداف.

أدوات الـ BI تعنى بتجميع وتحليل وعرض البيانات التى لدى الشركة، وقد تكون هذه البيانات مالية أو غير مالية. والغرض العام من هذه العملية هو المساعدة فى عملية اتخاذ القرارت لتصبح بناء على معلومات مبنية على رؤية واضحة لوضع الشركة. إذا أردت أن تجعل لديك تقييم شامل ونظرة لحظية عن أنشطة الشركة المختلفة، فحلول ذكاء الأعمال هي الخيار الأمثل لك.

بالنهاية توفر برمجيّة ذكاء الاعمال معلومات افضل لتوجيه المديرين ، بأن يمكنهم صنع قرارات عمل جيّدة ، وأخيرا يقود إلى ارتفاع خلق قيم المساهمين واصحاب المصالح . تلعب نظم ذكاء الاعمال ادوار أساسيّة في عملية التخطيط الاستراتيجى للمؤسسة

 

ملخص ماسبق:

---------------

ذكاء الأعمال هو مصطلح عام وواسع يتضمن الهيكلة، الأدوات، قواعد البيانات، التطبيقات والمنهجيات

الهدف من وراء ذكاء الأعمال هو الدخول للبيانات بتفاعلية وتوفير إمكانية التحليل للمدراء. هذا في خطوة لاتخاذ قرارات أفضل في الشركة أو المؤسسة اعتمادا على تحليل البيانات التاريخية والحالية، تحليل الحالات والآداء.

ممكن وصف ذكاء الأعمال بجملة واحدة أنه تحويل البيانات إلى معلومات ممكن الإستفادة منها ، 

 

وباختصار يعتبر مصطلح ذكاء الأعمال هو الذكاء في فهم الأعمال

بعض برامج حلول ذكاء الأعمال Business Intelligence solutions:

  • Tableau
  • Qlik Sense
  • Power BI
  • SAS BI
  • Looker
  • IBM Cognos Analytics
  • Sisense

 

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول