تعاريف مهمة بادارة المشاريع البرمجية

    0

  • |
  • 0

إدارة المشاريع :
هي عملية التخطيط والتحكم بتطوير النظام خلال فترة زمينة محددة وبأقل تكاليف ممكنة
مدير المشروع:
هو الشخص المسؤول عن إدارة مئات المهمات التي تحتاج إلى من ينسقها

 

 

أشكال مخططات المشاريع:


Gantt Chart:
1.يعرض مراحل المشروع على شكل أشرطة
2.يمكننا الرجوع إلى أي مرحلة نريدها لمعرفة زمنها


PERT Chart(NETWORK Chart):
1. يعرض مراحل المشروع على شكل مخطط تدفقي
2.يسجل متطلبات كل مرحلة
3.يشبه المخطط الشبكي بشكل كبير جداً

 


دراسة الجدوى للمشروع:
تساعد على تحديد إيرادات المشروع
تتكون من ثلاثة أقسام:
*دراسة الجدوى التقنية:وتشمل دراسة:
1.تلائم المستخدمين والمحللين مع النظام على الشكل الفعلي
2.التلائم مع التكنولوجيا
3.حجم المشروع :عدد الناس,مدة التنفيذ,الميزات المتضمنة
4.التوافق مع الأنظمة الموجودة

راسة الجدوى الاقتصادية: وتشمل دراسة:
1.وضع التكاليف والفوائد
2.تخصيص ميزانية للتكاليف والفوائد
3.تحديد التضخم الذي سيحدث
4.وضع ال NPV و ROI و
BEP(Break Even Points: المدة التي يستغرقها المشروع لكي يرجع تكاليف إنشائه ,كلما زادت هذه المدة زادت المخاطرة بالمشروع

*دراسة الجدوى التنظيمية: وتشمل دراسة:
1.الترتيب الاستراتيجي
2.تحليل جميع الأفراد المتفاعلة مع النظام(stakeholders): الأفراد الرئيسية بالمشروع,الإدارة التنظيمية,مستخدمو النظام

 


مراحل تطوير النظام:
1.جمع متطلبات النظام:
بيان يتضمن الوظائف المطلوبة من النظام الجديد والخصائص التي يتمتع بها , بإمكاننا هنا تخيّل واجهات النظام وذلك لكي تساعدنا على تخيّل العمل القادم الذي يجب أن نعمله , ممكن أن يتم التعديل على المتطلبات خلال المراحل القادمة
للمتطلبات نوعان: متطلبات وظيفية: تتضمن العمليات التي يجب على النظام أن يؤديها , متطلبات غير وظيفية : خصائص أو مهام غير موجودة في النظام ولكنه يحتاجها: تشغيلية,أداء,الأمن,غيرها
تنتهي هذه المرحلة بإصدار تقرير تعريف المتطلبات وهو ملف نصي يحوي المتطلبات المطلوبة ,وذلك ضمن أولويات , الهدف منها هو إصدار ما يسمى بproject scope
طرق جمع المتطلبات:
المقابلات: أكثر طريقة انتشاراً , مراحلها : اختيار المتقابلين,وضع اسئلة المقابلة , التحضير للمقابلة , إجراء المقابلة,توظيف اللي طلعنا منو بالمقابلة

2.التخطيط : هنا بإمكاننا استخدام تقنيات إدراة المشاريع كإنشاء مخططات شبكية ومخططات غانت .
3.التحليل:
دراسة طريقة عمل النظام بشكل مفهومي(عالي المستوى قريب من فهم الإنسان)
الهدف منها فهم المتطلبات من النظام الجديد وتطوير نظام يتلائم معها
تتضمن توصيف النظام
4.التصميم:
دراسة طريقة عمل النظام بشكل فيزيائي
تتضمن تصميم واجهات النظام
5.بناء الخوارزميات:
6.البرمجة:
7.الاختبارات:
الاختبار الجيد يحوي اختبار للحالات الاستثنائية والادخالات الغير صحيحة الممكنة الحدوث
الاختبار الناجح هو الذي نستطيع من خلاله إيجاد الأخطاء


8.الصيانة:

طرق توصيف النظام:

use case:
مجموعة من النشاطات التي ينتج عنها نتيجة معينة , تصف كيفية تفاعل النظام مع الحدث الذي يتصل به , هذا المفهوم يفيد عندما تكون الحالة معقدة


process model:
طريقة أساسية لعرض كيفية سير عمل النظام , يصوّر النشاطات التي يتم تنفيذها وكيفية انتقال البيانات بين هذه النشاطات

Data Flow diagramming:(DFD) تقنية شائعة لإنشاء نماذج المعالجة(process models) وهي ضرورية جداً لأنشاء توصيف أساسي لعمليات النظام .
لها مستويات:
context diagram:يمثل النظام كله ضمن عملية واحدة ويرينا الكينونات الخارجية واتصالها مع النظام
level0: نضع العمليات بشكل مختصر وعام جداً
level1:نضع العمليات المحتواة في العمليات التي في المستوى السابق(أي ندخل في التفاصيل أكثر)
level2: نضع العمليات المحتواة في العمليات التي في المستوى السابق(أي ندخل في التفاصيل أكثر)

balancing:هي عملية التأكد بأن المعلومات المعروضة بمستوى من مستويات الdfd تكون معروضة بدقة أكثر في المستوى التالي.
ملاحظة: مخطط ال DFDفي المستوى الواحد يجب أن يحتوي على مابين 3_9 عمليات(هذا في الحالات المثالية)
context diagram :
هو مخطط الDFD الأولي أي أنه يحوي المستوى الأول الذي بدوره يوصّف النظام بشكل مختصر وعام جداّ ,ويُظهر كل الكينونات الخارجية (أي الكائنات التي تتعامل مع النظام)

ملاحظة : محلل النظم يجب أن يتقن مخططات الDFD والUSE CASE فهي تعتبر مهارات أساسية له.

external Entity:هو أي شخص أو منظمة أو نظام يتعامل بشكل لخارجي مع النظام الذي نريد أن عمل له مخططDFD


مرحلة التصميم:
تتضمن إعطاء تعليمات للمبرمجين.
مستند تصميم البرنامج:
يتضمن المخططات التي تحدد البنية والتفصيلات التي يحتاجها المبرمجون ليبدؤوا عملهم


data model:
مجموعة من الأساسيات التي تصف قاعدة البيانات والقيود اللي لازم تتبعها
meta data:
هي المعلومات المخزنة التي تصف محتويات الdata model

استراتيجيات التصميم:


1.in_house:
يعني أن تتم البرمجة داخل المنظمة نفسها
محاسنه:
يسمح بالمرونة والإبداع في إنتاج النظام
يتلائم مع التكنولوجيا والمعايير المستخدمة
يطور مهارات فريق العمل في المنظمة
مساوئه:
يتطلب وقت وجهد يمكن أن يكونا غير موجودين حاليا
ممكن أن يتطلب مهارات غير متوفرة حاليا
غالبا يكلف أكثر
عادة يتطلب أكثر من الوقت الذي خطط له
خطر أن يفشل المشروع

2.شراء نظام جاهز وتعديله حسب الرغبة:
يمكن أن يتلائم مع الكثير من المنظمات والأعمال الموجودة
مجرب ومكفول,هذا يحفظ لنا الوقت والتكلفة
نادراً ما يتلائم بشكل كامل مع متطلبات المنظمة
ممكن أن يتطلب خبرة محددة

3.outsourcing:

أي أن نجعل طرف غريب أن يبرمج النظام, هذا ممكن أن يقلل من التكاليف أو يزيدها
مخاطره:
نفقد سرية المعلومات في المنظمة
لن يكون لدينا الفرصة لنطوير النظام في المستقبل
لن يكون لدينا الفرصة لنتعلم

 

 

قد يهمك أيضاً

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول